رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد وصوله إلى كابل.. من هو الرجل الثاني في طالبان الذي قاتل مع الملا عمر؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: وصل الرجل الثاني في طالبان عبدالغني برادر، اليوم السبت، إلى كابل للقاء قادة طالبان بعد سيطرتها على أفغانستان.
ولد عبدالغني برادر في ولاية أروزغان، جنوب أفغانستان، إلا أنه نشأ في قندهار، كما يعد أحد مؤسسي طالبان مع الملا عمر الذي توفي عام 2013، لكن لم يعلن عن ذلك لمدة عامين، وفق "العربية نت".
وكما هي الحال بالنسبة إلى العديد من الأفغان، طبعت حياته بالغزو السوفياتي عام 1979 الذي جعله يحمل السلاح ويميل إلى الحركة المتشددة، فيما يُعتقد أنه قاتل إلى جانب الملا عمر.
وعقب التدخل الأميركي وسقوط نظام طالبان عام 2001، قال إنه كان ضمن مجموعة صغيرة من المتمردين المستعدين للتوصل إلى اتفاق يعترفون فيه بإدارة كابل، لكن هذه المبادرة باءت حينها بالفشل.
و يشار إلى أنه كان القائد العسكري لطالبان عندما اعتقل عام 2010 في كراتشي بباكستان. ليطلق سراحه لاحقا عام 2018 بضغط من واشنطن ، كما قاد المفاوضات مع الأميركيين التي أدت إلى انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، ثم محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية التي لم تأتِ بنتيجة.
وجاءت عودته إلى البلاد، بعد أن استولت طالبان على السلطة يوم الأحد الماضي، إثر هجوم واسع النطاق شنته في مايو مع بدء انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.
وزار قندهار بجنوب أفغانستان، المدينة التي كانت مركزا لحكم طالبان بين 1996 و2001، في الولاية التي تحمل الاسم نفسه وكانت مهد الحركة في مطلع التسعينات.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up